نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > NICE
_____________________________________________________________________________________
English
عن الوزارةتوسيع عن الوزارة
التقارير السنوية
اللجنة الملكية للمياهتوسيع اللجنة الملكية للمياه
تصنيف المعلومات لوزاره المياه والري
السياسات المائيةتوسيع السياسات المائية
الوحدات والمديرياتتوسيع الوحدات والمديريات
اصدارات ونشراتتوسيع اصدارات ونشرات
جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز توسيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
شكاوي و اقتراحات
مواقع إلكترونية
مؤتمرات ومبادرات
الصورتوسيع الصور
خارطة الموقع

 

اللجنة التنفيذية الوطنية للإدارة المتكاملة الفعالة للمياه العادمة في الأردن (NICE)

شكلت وزارةُ المياه والري الأردني (اللجنة التنفيذية الوطنية للإدارة المتكاملة للمياه العادمة في الأردن (NICE) وهي لجنةًّ مشتركة بين الوزارات والقطاعات المختلفة عام 2012 حيث تضم اللجنةُ مجموعةًّ من صُناع القرار من ثماني وزارات وسُلطات أردنية، إضافة الى جهات وطنية مهمة أخرى مثل : الجمعية العلمية الملكية ، و وحدة التخطيط والإدارة، و الجامعة الاردنية ، وجامعة البلقاء التطبيقية. ، والهدف الرئيسي لمشروع (NICE) هو وضع أطر تنظيمية  وإدارية لتنفيذ نظم مستدامة لإدارة المياه العادمة  في المناطق الريفية وشبه الحضرية.

وقد نَتَجَت عن ذلك عناصرُ رئيسية، مثل:  معايير التكنولوجيا وإعادة الاستخدام، وإجراءات تطوير المواقع، ومخططات التشغيل والصيانة، وما إلى ذلك؛ وقد أشرفت اللجنةُ التنفيذية الوطنية للإدارة الفعالة للمياه العادمة في الأردن (NICE)،على تطوير كلٍّ من "الإطار الوطني للإدارة اللامركزية للمياه العادمة في الأردن" و"السياسة إدارة مياه الصرف الصحي اللامركزية.
وفي عام 2016 ، تبنَّى مجلس الوزراء الأردني "الإطار الوطني للإدارة اللامركزية للمياه العادمة في الأردن" و"السياسة إدارة مياه الصرف الصحي اللامركزية "، وهي السياسة الأولى من نوعها للإدارة اللامركزية للمياه العادمة في العالم العربي.

المكتب التنفيذي – عمان

يواصل مكتب مشروع (NICE) عملَه بدعم من الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث العلمي في ألمانيا (BMBF) ومقرُّره في وزارة المياه والر ّي ومسؤول الاتصال لمركز هيلمهولتز للأبحاث البيئية (UFZ) في الأردن الدكتور مارك برويلمان ويتولى المكتب تسهيل عملية الادارة و تطويرها.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لمرحلة المشروع الحالية فيما يلي:
1) وضع إطار لإصدار شهادات اعتماد محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وإصدار شهادات اعتماد موظفي التشغيل والصيانة في أنظمة الصرف الصحي في الأردن.
2) تطبيق مفاهيم الإدارة المتكاملة  لمصادر المياه (IWRM).
3) تنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة (SDG 6) الذي يخص إعادة الاستخدام في الأردن واستخدام مفاهيم الإدارة المتكاملة للمياه العادمة في المناطق الريفية والضواحي مع تدفق اللاجئين ( المجتمعات المضيفة(..

للمزيد من المعلومات : http://www.ufz.de/nice-jordan

 

 عدد الزوار     AmazingCounters.com