نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > الأخبار > اتفاقية مع “جايكا” لإعادة تأهيل محطات الضخ بـ”زي”
_____________________________________________________________________________________

العنوان

اتفاقية مع “جايكا” لإعادة تأهيل محطات الضخ بـ”زي”

تاريخ النشر

16/07/2019

النص الأساسي

وقعت وزارة المیاه والري اتفاقیة تمویل مبدئیة مع الوكالة الیابانیة للتعاون الدولي (جایكا)، تھدف لدراسة الوضع المالي وأعمال إعادة تأھیل محطات الضخ في منظومة میاه ”زي“ المزودة للعاصمة ومناطق الوسط، بكلفة نحو 20 ملیون دولار أمیركي تقدم كمنحة من الیابان لقطاع المیاه.
وأكد أمین عام سلطة المیاه إیاد الدحیات، خلال حفل توقیع الاتفاقیة أمس مع وفد (جایكا) برئاسة یوشیكي امورا، إیجابیة انعكاس الاتفاقیة على منظومة میاه ”زي“، باعتبارھا من أھم المصادر المائیة للشرب في المملكة بما كمیتھ 245 الف متر مكعب/یومیا من میاه الشرب النقیة المطابقة للمواصفة الأردنیة.
 وقال، في تصریح لـ“الغد“، إن تلك الأعمال ستساھم بإعداد التصامیم اللازمة لإعادة تأھیل المرافق الرئیسة بالمحطة التي تزود عمان بحوالي 40 % من احتیاجاتھا المائیة السنویة عبر استشاري یاباني وفق أحدث المواصفات العالمیة. وتوقع الدحیات أن تستغرق الأعمال، التي تنص علیھا الاتفاقیة والمزمع تنفیذھا العام المقبل من قبل مقاول یاباني، ما مدتھ عامین، مشیرا إلى أن الأعمال ستشمل تأھیل واستبدال أربع محطات لرفع المیاه القادمة من قناة الملك عبدالله باتجاه محطة المعالجة في ”زي“ بطاقة سنویة تصل الى 90 ملیون متر مكعب/سنویا، فضلا عن تأھیل أحواض الترسیب ومأخذ القناة.
 كما بین أن تأھیل المحطة سیتضمن ایضا، إنشاء أنظمة موفرة للطاقة بما یتوافق مع خطة قطاع المیاه لخفض فاتورة الطاقة، لافتا إلى دور الدعم الیاباني الذي ساھم بتنفیذ عدة برامج ومشاریع وبرامج التدریب ونقل الخبرات الیابانیة الى قطاع المیاه لمواجھة تحدیاتھ. من ناحیتھ، اعتبر یوشیكي امورا أن ھذه الاتفاقیة تأتي في إطار البرامج المقدمة لقطاع المیاه في الأردن وتمكینھ من مواجھة التحدیات المائیة الكبیرة التي یواجھھا.
 
 

انتهاء مدة الصلاحية

 

مرفقات

News.png    
تم إنشاء في 16/07/2019 03:17 م بواسطة MWI-WEB\suh22
تم إجراء آخر تعديل في 16/07/2019 03:19 م بواسطة MWI-WEB\suh22
 عدد الزوار     AmazingCounters.com