نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > الأخبار > “المياه”: انقطاع الكهرباء المفاجئ أحدث اختلالات وتعطل أدوار عن التزويد المائي
_____________________________________________________________________________________

العنوان

“المياه”: انقطاع الكهرباء المفاجئ أحدث اختلالات وتعطل أدوار عن التزويد المائي

تاريخ النشر

23/06/2019

النص الأساسي

قالت وزارة المیاه والري إن انقطاع الكھرباء المفاجئ لیلة الجمعة الماضیة عن مناطق واسعة في شمال ووسط وجنوب المملكة، تسبب بـ ”إحداث اختلالات وتعطل أدوار واسعة عن  التزوید المائي في معظم المناطق وتأخر أدوار المناطق الأخرى حسب ما ھو معلن نتیجة توقف المصادر المائیة الرئیسیة للمیاه في المحافظات والمناطق“.
 وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة عمر سلامة، إن ”أي انقطاع أو توقف للتیار الكھربائي، ولو كان لحظیا، یؤدي الى توقف المصدر المائي المزود للمناطق لعدة ساعات لیتسنى معالجة الامر والتأكد من سلامة أنظمة المعالجة والتزوید“. وكشف عن أن عدد الانقطاعات للتیار الكھربائي عن مصادر المیاه الرئیسیة ”سجلت خلال حزیران (یونیو) الحالي ارتفاعا غیر مسبوق لتبلغ 103 انقطاعات، الأمر الذي أثر سلبا على ضخ أكثر من ملیون متر مكعب من المیاه للمناطق، وتأثر دور المستھلكین بحسب برامج التوزیع في مناطق بمحافظات الزرقاء والكرك وإربد بنسبة 38.”% وقال، ان ھذه الانقطاعات تراوحت بین انقطاع لحظي ولمدة 10 ساعات للمرة الواحدة، لافتا الى أن ھذه الانقاطاعات تزید بحوالي 77 انقطاعا عن أیار (مایو) الماضي.
 وأكد سلامة استعداد الوزارة للتعامل مع الحالات الطارئة والمتكررة خلال الموسم الصیفي، خاصة ما یتعلق بالانقطاعات المتكررة للكھرباء، لا سیما وأنھ ینعكس مباشرة على برامج توزیع المیاه في مختلف محافظات المملكة. وأشار الى أن الوزارة سجلت 26 انقطاعا رئیسیا عن مصادر المیاه الرئیسیة خلال أیار (مایو) الماضي ولمدة زادت على 60 ساعة وأثرت على اكثر من نصف ملیون متر مكعب من المیاه المخصصة للتزوید المائي للمناطق، حیث ”تأثرت محافظة الزرقاء بأكثر من 50 ،% من ھذه الانقطاعات عن مصادرھا الرئیسیة التي سجلت 13 انقطاعا رئیسیا/ ما ادى الى تأثر نحو ربع ملیون متر مكعب من كمیات میاه التزوید المخصصة للمناطق في الزرقاء“. وأكد أن الانقطاع الواسع والمفاجئ مساء الجمعة ”احدث اختلالا كبیرا في برنامج التزوید والضخ لجمیع مناطق المملكة حیث عملت الكوادر الفنیة المختصة في جمیع مناطق ومحافظات المملكة ومراقبي الآبار حتى ساعات مبكرة من صباح أمس السبت، لإعادة تصویب الاوضاع وتلافي الاختلالات الناتجة عن تأخر أدوار المناطق وأدوار المناطق التي استحقت لتعود الأمور الى طبیعتھا“.
 واعتبر سلامة أن انقطاعات التیار الكھربائي واحدة من التحدیات الكبیرة التي تواجھ التزوید المائي خاصة خلال أوقات الذروة وازدیاد الطلب، لا سیما وأن ”توقف المصدر المائي حتى لو كان لحظیا یحتاج لساعات طویلة قد تصل الى 24 ساعة لإعادة المصدر المائي للتشغیل وإعادة ضغط الخطوط لاستیعاب الضغوطات المناسبة وإعادة التوزیع على المناطق وفق طرق فنیة معقدة، اضافة للتأكد ومراقبة صلاحیة المصدر المائي وعدم تعرضھ لأي تغیر في النوعیة“.
 وأعرب سلامة عن أملھ في أن یتفھم المواطنون مثل ھذه الظروف الخارجة عن إرادة العاملین في قطاع المیاه عبر ”التحلي بأعلى درجات المسؤولیة التي تنم عن الوعي الوطني والحرص على المصلحة العامة، إلى جانب المحافظة على المیاه وصون كافة مرافق المیاه المنزلیة وخصوصا عوامات المنازل للمحافظة على كمیات المیاه التي لا تقدر بثمن، والتي تحمل الوزارة كلفا عالیة لكل متر مكعب من المیاه“. وجدد سلامة تأكیده ان أجھزة وكوادر سلطة المیاه وفي جمیع مناطق المملكة لن تألو جھدا في تقدیم أفضل الخدمات وفق أفضل المواصفات حفاظا على سلامة وصحة المواطنین وتأمین احتیاجاتھم من المیاه بأسرع وقت.

انتهاء مدة الصلاحية

 

مرفقات

News.png    
تم إنشاء في 23/06/2019 10:28 ص بواسطة MWI-WEB\suh22
تم إجراء آخر تعديل في 23/06/2019 10:28 ص بواسطة MWI-WEB\suh22
 عدد الزوار     AmazingCounters.com