نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > صفحات الموقع > إدارة الإعلام و التوعية > عن ادارة الاعلام والتوعية
_____________________________________________________________________________________
خارطة الموقع
English
عن الوزارةتوسيع عن الوزارة
التقارير السنوية
اللجنة الملكية للمياهتوسيع اللجنة الملكية للمياه
الوحدات والمديرياتتوسيع الوحدات والمديريات
المشاريع الكبرى
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز توسيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
شكاوي و اقتراحات
مواقع إلكترونية
مؤتمرات ومبادرات
مقـــــالات و مقابـلاتتوسيع مقـــــالات و مقابـلات
الصورتوسيع الصور
السياسات المائيةتوسيع السياسات المائية

  إدارة الإعلام و التوعية - مقدمة

عن إدارة الإعلام والتوعية

تولي وزارة المياه والري موضوع الإعلام والتوعية اهتماما كبيراً نظرا لاهمية تحقيق التواصل والفهم المشترك مع المواطنين وضمان مساهمتهم لانجاح برامج وخطط الوزارة من خلال الحقائق والارقام المتاحة وباسلوب الوضوح والشفافية. خاصة وان الواقع المائي في الاردن والتحديات التي يواجهها تفرض بالضرورة تعاون المواطنين وزيادة معرفتهم ووعيهم بالواقع المائي والوسائل والطرق اللازمة للمحافظة على المياه وترشيد استهلاكها باستخدام تكنولوجيا الترشيد والتجارب العالمية بالمتعلقة بذلك.

لهذا تبنت الوزارة ومنذ عام 87 استراتيجية اعلامية وتوعوية يتم تنفيذ أهدافها سنة بعد أخرى وفق برامج سنوية بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الوطنية العامة والتطوعية المعنية.

تهدف الاستراتيجية إلى:
1- توعية المواطنين بالواقع المائي وتحدياته ودور المواطن والمؤسسات المعنية لمواجهتها والخطط والبرامج والسياسات والاستراتيجيات والقرارات المختلفة التي تتخذها الوزارة تجاه ذلك.
2- رفع المستوى المعرفي لدى المواطن بالطرق والوسائل والادوات التي تستخدم للمحافظة على المياه وترشيد استخدامها والحد من تبذيرها او تلويثها.
3- ترسيخ المفهوم المؤسسي للاعلام والتوعية المائية عند مختلف قطاعات المجتمع الاردني كالقطاع التربوي، والنسائي، والديني، والثقافي والشبابي والتطوعي، من خلال تشكيل الاندية واللجان المائية (3500 نادي مائي في المدارس ... ألخ).
4- تفعيل دور المواطنين من خلال المؤسسات المختلفة للمبادرة والابداع والتنافس للتعامل مع موضوعات المياه داخل هذه المؤسسات والمنازل والمجتمع المحلي وخاصة ما يتعلق بمفهوم الحصاد المائي وصيانة المرافق المائية والحد من التبذير وتعزيز النشاطات المائية المختلفة.

وتستهدف الاستراتيجية مواطني المملكة كافة و قطاع التربية والتعليم [طلبة المدارس، المناهج، المعلمين] و القطاع الديني و القطاع النسائي والقطاع التطوعي والقطاع العسكري والقطاع الشبابي والثقافي والسياحي وغيره. وبأساليب مختلفة منها المحاضرات والندوات ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وتوزيع المطبوعات والمنشورات التوعوية.

 

في ضوء الوضع الراهن للواقع المائي في المملكة وما يعانيه من شح في الموارد المائية، واختلال معادلة التوازن ما بين الطلب والمتاح وارتفاع معدل العجز المائي ولمختلف الاستخدامات المنزلية والزراعة والصناعية،  ومواجهة متطلبات قطاع السياحة والحاجة إلى تعزيز مشاركة المواطنين بالحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك خاصة مع التحديات المالية، وارتفاع الكلفة، وتطبيق نظام الدور، وشكاوى المواطنين ومراجعاتهم، واختلاف المعلومات وأساليب ومتطلبات الحصول على الخدمات، كذلك التحديات المتعلقة بنوعية المياه كونها تأتي من مصادر مختلفة وطرق معالجتها، والقضايا البيئية المتعلقة بالتعامل مع الصرف الصحي، وأهمية التواصل مع المواطنين وضمان مشاركتهم في البرامج والسياسات التي تنفذها الوزارة وبناء جسور الثقة معهم من خلال صقل عملية التعامل مع وسائل الإعلام ضمن إطار الإعلام المسؤول والهادف، الشفاف, وأعتماد الحقيقة  والمعلومة الصداقة وحسن الإستجابة للمواطنين, والتسهيل عليهم  الحصول على الخدمات المقدمة لهم وتبسيط الإجراءات عليهم جنبا إلى جنب  مع الحرص على ربط  مؤسسات قطاع المياه  بجمهورها الداخلي والخارجي. وتثقيفهم بأحدث تكنولوجيا الترشيد وقوننة  استعمالات التكنلوجية الترشيدية والتنسيق مع المؤسسات المعنية لتطبيق الكوادات الخاصة بذلك  وأجراء الدراسات المتعلقة بالترشيد وبفاعلية التكنولوجيا  والفاقد, اضافة  لوضع برامج إدارة الطلب وتنفيذها على مختلف قطاعات الإستهلاك في الأردن.
ونظرا لتوسع إطار خدمات قطاع المياه والتحديات التي يواجهها  ,إضافة للتقدم  الكبير الذي طرأ على تكنلوجيا الإتصال  وخاصة وسائل الإعلام المجتمعي  التي تمارس  دورا تنمويا إجتماعيا  تثقيفيا وتوعوي .  فقد تضاعف الدور المطلوب من وزارة المياه والري  لرسم استراتيجيات هادفة تتناول معالجة كل هذه القضايا بالأسلوب العلمي المدروس.خاصة مع توحيد  جهود مؤسسات  قطاع المياه , في مجال الإعلام والتوعية والعلاقات العامة والتي من شأنها  الحد من الإزدواجية , وتركيز برامج الإعلام والتوعية وبنفس الوقت تقليل الكلفة. والدعوة إلى توعية المواطنين بالواقع المائي وأهمية الحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها، كذلك الحفاظ على البيئة وتسهيل مهمة المواطنين في مراجعاتهم لمؤسسات القطاع من خلال جهود مدبرة وبرامج متطورة لمخاطبة الجمهور والاتصال معهم بشتى وسائل الاعلام المباشرة وغير المباشرة الجماهيرية وغير الجماهيرية، وإجراء الدراسات المتعلقة بوسائل وطرق وأدوات الترشيد والرأي العام وترويج النتائج، مما يتيح المجال للتفاعل مع كل شرائح المجتمع الأردني وفي مختلف أعمارهم وثقافاتهم وشرائحهم.
من هنا برزت أهمية إنشاء إدارة  تتولى هذه المهام وتضطلع بهذا الدور ضمن إطار التوجهات والفلسفة العامة للوزارة بسلطتيها المياه ووادي الأردن.

ثانياً: الأهـــداف

تسعى إدارة الإعلام والتوعية المائية إلى تحقيق عدة أهداف  هي :

• إعداد وتنفيذ إستراتيجية الإعلام والتوعية المائية ولمختلف شرائح المجتمع الأردني لتعزيز التواصل مع المواطنين ورفع مستوى الوعي المائي لديهم ضمن إطار الإستخدام الأمثل للمياه . وتوسيع قاعدة مشاركة المواطنين في القرار والسياسات المائية. ومتابعة مضامين وسائل الإعلام بما فيها وسائل التواصل الإجتماعي  المختلفة والرد عليها  وعمل تقارير رصد يومية بها. وتفعيل الموقع الإخباري للوزارة وصفحة الفيس بوك ،واعداد التقرير الصحفي اليومي وتقرير المواقع الصحفية اليومية ورفعهما لأصحاب الاختصاص .إضافة الى  تطوير وإدارة  وإعداد وسائل التواصل المستخدمة مثل المطبوعات والمنشورات والموقع الاكتروني والتواصل المجتمعي كافة.
• تركيب أجهزة ترشيد الاستهلاك،  وعمل الدراسات الخاصة بالوفر والكلفة الخاصة بها ونواحي التبذير المائي وأسبابه.
• إعداد وتنفيذ  برامج العلاقات العامة  وأدلة الخدمات   للتسهيل على المواطنين الإجراءات المتعلقة بمهام وخدمات الوزارة بسلطتيها وتحسن صورة المؤسسة  وتعزيز العلاقات الداخلية والخارجية لمؤسسات قطاع  المياه في الأردن . وتحضير والاشراف ومتابعة الماده النهائية للتقرير السنوي وتوزيعه على كافة المعنيين في المملكة واجراء الدراسات المتعلقة بالرأي العام من حيث الاثر والانطباع والوسائل التوعوية الأهم والاهتمام بالمناسبات الوطنية والعالمية وخاصة ما يتعلق بالمياه وتمثيل القطاع ومهام أخرى ......الخ .
• متابعة  تطبيق أحكام قانون حق الحصول على المعلومة. والتنسيق مع الجهات الرسمية والخاصة  العاملة على هذا الموضوع.
• الإشراف  ومتابعة  البرامج  المتعلقة بعمل الإدارة والممولة من الخارج .
• تعزيز دور القطاعات المختلفة في حماية المياه والحفاظ عليها وترشيد استهلاكها والحد من تلوثها .
• إعداد وتنفيذ إستيراتيجية التوعية المائية والمتعلقة برفع المستوى الوعي المائي لدى المواطنين وحماية المياه والمحافظة عليها وترشيد استهلاكها وتوسيع قاعدة الاستخدام الامثل للمياه وتوسيع قاعدة استخدام تكنولوجيا الترشيد وعمل مشاريع الحصاد المائي والاحتساب المائي واعادة الاستخدام .حيث تستهدف هذه البرامج شرائح المجتمع الأردني ومؤسساته العامة والخاصة.
ولغاية تحقيق ذلك  تتوزع المهام على المديريات :

اولاً:- الإعلام والعلاقات العامة :
1. إلاعلام 
• عمل البرامج الإذاعية والتلفزيونية، والصحفية، وإعداد المطبوعات، وتنظيم الندوات وعقد المحاضرات وورشات العمل المتعلقة بالتوعية المائية
• تقوم بالأنشطة الإعلامية كافة والمتعلقة بالوزارة بسلطتيها المياه ووادي الأردن .
• إبراز أنشطة  وإنجازات  ومشاريع وزارة المياه والري بسلطتيها عبر مختلف وسائل الاعلام.
• إعداد الرسائل الإعلامية بأشكالها وأنواعها المقروءة والمسموعة والمرئية بالشكل الذي تحقق فلسفة وأهداف الوزارة بسلطتيها.
• متابعة وسائل الإعلام المختلفة ورصد  كل ما يتعلق بالوزارة وعمل تقرير يومي ومتابعة ذلك مع الدوائر المعنية في السلطتين وتحضير الردود اللازمة إذا تطلب ذلك.
• زيادة الترابط والتناغم مع وسائل الإعلام وعمل زيارات دورية للإعلاميين.
• إصدار نشرة إخبارية إعلامية دورية تتناول أهم وأبرز أنشطة الوزارة بسلطتيها.
• عمل أرشيف إعلامي للمواد الإعلامية المنشورة عبر وسائل الإعلام.
• الاشراف ومتابعة الموقع الاخباري وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة وعمل اللقاءات والبرامج التي من شانها زيادة وعي المواطنين بالواقع المائي وتحدياته وربط الوزارة بالمجتمع الاردني
• التنسيق مع وسائل الاتصال الاردنية لتنفيذ برامج التوعية الاعلامية ووضع البرامج لذلك.
• اعداد وتنفيذ الاستيراتيجية الاعلامية والبرامج المنبثقة عنها والتعامل مع وسائل الاتصال كافة المقروءة المرئية والمسموعة والالكترونية وتعظيم دور الموقع الاخباري للوزاره وصفحات الـFacebook الخاصة بالتوعية الاعلامية.

2. العلاقات العامة:

هي  الجهود التي تبذل لربط مؤسسات قطاع المياه  بجمهورها الداخلي والخارجي. وقد ازدادت فاعلية هذا الجهاز كنتيجة  لتوسع إطار خدمات قطاع المياه والتحديات التي يواجهها  ,إضافة للتقدم  الكبير الذي طرأ على تكنلوجيا الإتصال  وخاصة وسائل الإعلم المجتمعي  التي تمارس  دورا تنمويا إجتماعيا  تثقيفيا وتوعوي.

وأهم مهامها :
• اعداد دليل الخدمات المقدم للمواطنين لكل من سلطتي المياه ووادي الاردن والوزارة.
• تفعيل دور الوزارة في المناسبات الرسمية وتمثيلها.
• التنسيق للندوات وورشات العمل وتسهيل اقامتها داخليا وخارجيا .
• استقبال وتوديع ضيوف الوزارة داخل الوزارة ومراكز الحدود.
• تنسيق الانشطة التي تعزز العلاقة بين موظفي قطاع المياه.
• التعريف الصحيح المقنع بنشاط المؤسسة وكسب تأييد الجمهور والرضا عنه.
• البحث وجمع المعلومات و إجراء بحوث الرأي والاستطلاع وجمع معلومات عن استراتيجيات الشركات المنافسة ومنتجاتها وجماهيرها وكذلك معلومات عن الشركة ومنتجاتها.
• توفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين من المنظمة إلى الجماهير ومن الجماهير إلى المنظمة إما عن طريق الاتصال الشخصي أو الاتصال الجماهيري.
• تخطيط برامج العلاقات العامة وتنفيذها و خطط وقائية وعلاجية لتحسين صورة المنشأة الذهنية لدى الجماهير وتقسم إلى خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى.
• زيادة التفاعل والاهتمام  بالجمهور الداخلي والخارجي من أجل الوصول وتحقيق أهداف المنشأة.
• تنفيذ البرامج التي تهدف إلى كسب رضاء الجمهور والتي تحظى بإحترام وثقة الجمهور.
• المساهمة في تحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية والبيئة كجزء من خدمة المجتمع.
• تنظيم مقابلات المدير واستقبال الزوار والمراجعين بشكل لبق وحضاري.

ثانياً:- :- التوعية المائية:

تقوم  بالمهام التالية:

• وضع البرامج والخطط الوطنية الدورية للتوعية المائية لقطاع المياه واستهداف شرائح قطاعات المجتمع الاردني.
• التنسيق والتعاون مع المؤسسات والهيئات العامة والخاصة والتطوعية, لتنفيذ برامج التوعية.
• اجراء دراسات الرأي والأثر   وأولويات  المواطنين  لتوجيه برامج التوعية .
• العمل على إدخال مفهوم التوعية المائي والحفاظ على البيئة (الصرف الصحي، وتنمية وادي الأردن) عبر مناهج ومتطلبات التعلم في المدارس والمقررات الجامعية.
• العمل على تعميم عملية استخدام أجهزة ترشيد الاستهلاك والقيام بالاجراءات الرسمية المتعلقة بتعزيز استخدامها .
• تصميم وعمل النشرات والكتيبات والبوسترات والملصقات والمطبوعات الأخرى ذات العلاقة.
• عمل ارشيف للمواد المتعلقة بالتوعية المائية والصرف الصحي في الاردن
• الاشراف على معرض ترشيد الاستهلاك المنزلي والتنسيق مع المؤسسات لزيارة المعرض للاستفاده منه وتطويره.
• متابعة مشاريع الحصاد المائي والاحتساب المائي واعادة الاستخدام وما يتعلق بتعزيزها لدى المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة.

ثالثاً:- كادر إدارة التوعية والاعلام والعلاقات العامة

لتحقيق الأهداف لا بد من توفر الكادر التالي:

1- مدير  التوعية المائية
• قسم التوعية لقطاع التعليم والمؤسسات الرسمية والمطبوعات التوعيه.
•  قسم التوعية المائية / مؤسسات وطنية ومطبوعات التوعوية المتعلقة بقطاعات الشباب والمرأه والديني والتطوعي والمؤسسات الخاصة والاحتساب المائي والحصاد المائي .

خبرة لا تقل عن 5 سنة في مجال الإعلام والتوعية ومخاطبة الجمهور ودورات وبرامج تأهيل خارجية، ومعرفة تربوية تمكنه من مخاطبة الجمهور ومعرفة شاملة بقضايا المياه والري والصرف الصحي. وخبرة في مجال التعامل الإعلامي المباشر ومعرفة بقوانين وأنظمة وتعليمات الوزارة بسلطتيها على ان يكون حاصلاًعلى بكالوريوس اعلام، أو علم اجتماع، أو علم النفس أو أحد العلوم الإنسانية أو الهندسة ولديه الاستعداد للتعامل مع المواطنين في أنحاء المملكة كافة، وقدرة على الاقناع، وإيصال المعلومة، وقدرة على الاستيعاب وتوظيف المعلومة وسرعة البديهة. على أن يتوفر لهذا القسم موظفان ويتبعى له قسمان .

2- مدير الاعلام
حاصل على بكالوريوس اعلام ولديه استعداد للتعامل مع وسائل الاعلام والوسائل الاعلامية بكافة أنواعها وأشكالها. وتصميم النشرات وكتابة الاخبار والتقارير وغيرهاوينقسم قسمان .
• قسم الاعلام المرئي والمسموع والمقروء    اعلامي بخبرة لا تقل عن 4 سنوات في مجال الاعلام.
• قسم الاعلام الاكتروني  والمكتوب : اعلامي بخبرة لا تقل عن 4 سنوات
• مسؤول  الموقع الإخباري حاصل على بكالوريوس إعلام وبكالوريوس تكنولوجيات المعلومات وخبرة لا تقل عن 5 سنوات ولديه استعداد للتعامل مع الوسائل الإعلامية بكافة أنواعها وأشكالها.

3. رئيس قسم علاقات عامة
موظف حاصل على بكالوريوس إعلام واداره  وبخبره 4سنوات.

4 - الموقع الإخباري /بكالوريوس اعلام وخبره لا تقل عن 5 سنوات عمل
• إدارة الموقع و إدخال البيانات والمعلومات إلى الموقع.
• سكرتير التحرير: تحرير المواد المنوي نشرها وعرضها على رئيس التحرير.
• رئيس التحرير ومراجعة المواد المحررة وتدقيقها بهدف نشرها عبر الموقع.
• تغطية النشاطات والأخبار المتعلقة بالقطاع ومعالجتها ونشرها قبل وسائل الإعلام.
• رصد الواقع المائي العربي والعالمي ونشره.
• إعداد التقارير واللقاءات والتحقيقيات الصحفية وشكاوى المواطنين في الموقع.
• رصد أهم التطورات التكنولوجية المتعلقة بالمياه.
• توسيع مشاركة الموظفين في القطاع من خلال التواصل عبر الموقع من فعاليات ومقالات.
• ربط المديريات التابعة للقطاع بالمركز /الوزارة من خلال تغطية كافة النشاطات والفعاليات والوصول إلى الأحداث والوقائع قبل وسائل الإعلام.
• عقد حوارات مع المسؤولين في القطاع.
• توفير مكتبة توعوية تتضمن مطبوعات وصور وأفلام تثقيفية.
• رصد ومتابعة مشاريع القطاع ونشرها ونشر الإعلانات الصادرة عن الوزارة والسلطتين ومتابعتها.
• توفير دليل لخدمات المواطنين ونشر النماذج التابعة لكل خدمة والتعريف بالوثائق المطلوبة لكل نموذج.

 عدد الزوار     AmazingCounters.com