نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > صفحات الموقع > إدارة الإعلام و التوعية > عن ادارة الاعلام والتوعية
_____________________________________________________________________________________
خارطة الموقع
English
عن الوزارةتوسيع عن الوزارة
اللجنة الملكية للمياهتوسيع اللجنة الملكية للمياه
الوحدات والمديرياتتوسيع الوحدات والمديريات
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز توسيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
شكاوي و اقتراحات
مواقع إلكترونية
مؤتمرات ومبادرات
مقـــــالات و مقابـلاتتوسيع مقـــــالات و مقابـلات
الصورتوسيع الصور
السياسات المائيةتوسيع السياسات المائية
نمـــــاذج وطلبــــاتتوسيع نمـــــاذج وطلبــــات

  إدارة الإعلام و التوعية - مقدمة

 

عن إدارة الإعلام والتوعية

تولي وزارة المياه والري موضوع الإعلام والتوعية اهتماما كبيراً نظرا لاهمية تحقيق التواصل والفهم المشترك مع المواطنين وضمان مساهمتهم لانجاح برامج وخطط الوزارة من خلال الحقائق والارقام المتاحة وباسلوب الوضوح والشفافية. خاصة وان الواقع المائي في الاردن والتحديات التي يواجهها تفرض بالضرورة تعاون المواطنين وزيادة معرفتهم ووعيهم بالواقع المائي والوسائل والطرق اللازمة للمحافظة على المياه وترشيد استهلاكها باستخدام تكنولوجيا الترشيد والتجارب العالمية بالمتعلقة بذلك.

لهذا تبنت الوزارة ومنذ عام 87 استراتيجية اعلامية وتوعوية يتم تنفيذ أهدافها سنة بعد أخرى وفق برامج سنوية بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الوطنية العامة والتطوعية المعنية.

تهدف الاستراتيجية إلى:
1- توعية المواطنين بالواقع المائي وتحدياته ودور المواطن والمؤسسات المعنية لمواجهتها والخطط والبرامج والسياسات والاستراتيجيات والقرارات المختلفة التي تتخذها الوزارة تجاه ذلك.
2- رفع المستوى المعرفي لدى المواطن بالطرق والوسائل والادوات التي تستخدم للمحافظة على المياه وترشيد استخدامها والحد من تبذيرها او تلويثها.
3- ترسيخ المفهوم المؤسسي للاعلام والتوعية المائية عند مختلف قطاعات المجتمع الاردني كالقطاع التربوي، والنسائي، والديني، والثقافي والشبابي والتطوعي، من خلال تشكيل الاندية واللجان المائية (3500 نادي مائي في المدارس ... ألخ).
4- تفعيل دور المواطنين من خلال المؤسسات المختلفة للمبادرة والابداع والتنافس للتعامل مع موضوعات المياه داخل هذه المؤسسات والمنازل والمجتمع المحلي وخاصة ما يتعلق بمفهوم الحصاد المائي وصيانة المرافق المائية والحد من التبذير وتعزيز النشاطات المائية المختلفة.

وتستهدف الاستراتيجية مواطني المملكة كافة و قطاع التربية والتعليم [طلبة المدارس، المناهج، المعلمين] و القطاع الديني و القطاع النسائي والقطاع التطوعي والقطاع العسكري والقطاع الشبابي والثقافي والسياحي وغيره. وبأساليب مختلفة منها المحاضرات والندوات ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وتوزيع المطبوعات والمنشورات التوعوية.

هيكل إدارة الإعلام والتوعية:

1-الإعلام

اقسام الاعلام :-

  • قسم المتابعة الإعلامية اليومية
    1. التقرير الصحفي اليومي
    2. متابعة الشكاوى والملاحظات عبر وسائل الإعلام اليومية وتأمين الأجوبة بالتنسيق مع إدارات القطاع
    3. التعامل مع وسائل الإعلام المحلية حول مطالبها الإعلامية اليومية وتأمين الأجوبة لأسئلتها واستفساراتها بالتنسيق مع الأمناء العامين
  • قسم البرامج الإعلامية
    1- تصميم وتنفيذ البرامج الإعلامية المتعلقة بفعاليات وأنشطة وموضوعات القطاع/حملة فصل الصيف والإنجازات والقضايا المثارة
    2- تغطية أنشطة وفعاليات القطاع المائي
    3- إجراء التسهيلات المعلوماتية واللوجستية للصحفيين المحليين والدوليين في الزيارات الميدانية
  • قسم التقارير الإعلامية
    1- إصدار نشرة إعلامية دورية
    2- عمل التقارير الصحفية والريبورتاجات وإجراء المقابلات والتحقيقات الإعلامية الخاصة بالقطاع وإرسالها لوسائل الإعلام
    3- تحضير كافة المعلومات المطلوبة للوزير والأمناء قبل اللقاءات الإعلامية

2-التوعية المائية

اقسام التوعية المائية :-

  • قسم تصميم وتنفيذ برامج التوعية
    المنزلية
    الصناعية
    الزراعية
    الفنادق
    المستهلكين الكبار
  • قسم إصدار ومتابعة المطبوعات التوعوية والتقرير السنوي
    يتم سنوياً طباعة 300 ألف كتاب موزعة على 22 نوع

قسم الأندية المائية والمؤسسات التعليمية التربوية والمناهج المدرسي والمؤسسات التطوعية والنسائية والشبابية ... إلخ

  • قسم مشاريع التوعية الممول من الخارج
    • Out reach Project (USAID)
    • Wise Women Project (GTZ)
    • Awareness Project (zain)
    • Leakage Project (JICA)


العلاقات العامة

قسم خدمات العلاقات العامة
استقبال ووداع الضيوف
إجراء الترتيبات المتعلقة ببرامج العلاقات العامة وتقوية علاقة الجمهور الداخلي والخارجي بالقطاع
تنفيذ استراتيجية للعلاقات العامة السنوية

قسم المؤتمرات والمعارض والأرشفة والمناسبات
إعداد وتنفيذ ترتيبات يوم المياه العالمي بالتنسيق مع الأمم المتحدة/عمان
الإشراف على مشاركات القطاع في المعارض المحلية والدولية وتحضير المواد بالتنسيق مع مؤسسات قطاع المياه وكذلك الكرنفالات الوطنية

وفيما يتعلق بآراء الجمهور تقوم المديرية بإجراء دراسات الرأي العام وتحليل مدى رضا المواطنين وعدم الرضا ونواحي الضعف وتقديم التوصيات الخاصة لصاحب القرار لاتخاذ الإجراء المناسب
إجراء دراسات عناصر قوة وضعف الوعي المائي، الفاقد، التعرفة ... إلخ.

  • الاستراتيجية الاعلامية والتوعوية للاعوام 2012-2015
     
 
 عدد الزوار     AmazingCounters.com