نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > صفحات الموقع > إدارة الإعلام و التوعية > عن ادارة الاعلام والتوعية
_____________________________________________________________________________________
English
عن الوزارةتوسيع عن الوزارة
التقارير السنوية
اللجنة الملكية للمياهتوسيع اللجنة الملكية للمياه
السياسات المائيةتوسيع السياسات المائية
الوحدات والمديرياتتوسيع الوحدات والمديريات
مطبوعات ونشراتتوسيع مطبوعات ونشرات
جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز توسيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
شكاوي و اقتراحات
مواقع إلكترونية
مؤتمرات ومبادرات
مقـــــالات و مقابـلاتتوسيع مقـــــالات و مقابـلات
الصورتوسيع الصور
خارطة الموقع

 إدارة الإعلام و التوعية - مقدمة

يعتبر الاردن من أفقر دول العالم من حيث وفرة المصادر المائية حيث يصنف الاردن ثالث أفقر دولة في العالم من حيث مصادره المائية المتاحة, ويعتمد الاردن في تلبية إحتياجاته من المياه على الامطار في تغذية مصادره المائية السطحية و الجوفية على حد سواء.
تعتبر الزيادة في عدد السكان الناتجة عن معدل النمو الطبيعي و الهجرات القصرية المتتالية بالاضافة الى ما يشهده الاردن من نمو اجتماعي و اقتصادي و بيئي, وما رافقه من زيادة الطلب على المياه, في ظل شح المصادر و الاثار السلبية للتغيرات المناخية التي يشهدها العالم على مصادرنا المائية أصبح المحافظة على أمن الاردن المائي و توفير المياه للاستخدامات المختلفة يشكل تحديا أستراتيجا لقطاع المياه لا يمكن تجاهله.
وعملاً بالتوجيهات الملكية السامية، وإنطلاقاً من دور وزارة المياه و الري / ادارة الاعلام والتوعية  في التخطيط و التنسيق و المتابعة لوحدات قطاع المياه و دورها في حماية وتنمية وأدارة مصادر المياه الجوفية والسطحية والاقليمية المشتركة, لضمان استدامة مصادر الاردن المائية و توفير المياه لغايات الشرب والتنمية الشاملة وتحقيق الاستخدام الامثل لمصادرنا المائية وتعظيم منفعتها. جاءت هذه الاستراتيجية لتلقي الضوء على أهداف وبرامج الوزارة/ادارة الاعلام والتوعية وأهدافها لتعكس الاولويات التي سيعمل على تحقيقها من خلال الانشطة التي تقوم بها وبالتعاون مع شركائها من داخل و خارج القطاع.
أن أزدياد الاستنزاف للمصادر المائية يشكل التحدي  الاساسي للوزارة و كامل وحدات القطاع والشركاء, وهي مسؤولية جماعية تشمل كامل مكونات المجتمع الاردني بكافة قطاعته المختلفة الحكومية و غير الحكومية منها
ومن هنا تأتي أهمية تبني هذه الإستراتيجية بهدف زيادة وعي الافراد والمؤسسات بطرق والية ترشيد استهلاك المياه واستخدام الكميات المتاحة وفق الحاجات المطلوبة والحفاظ على المصادر المائية و تنميتها لتحقيق الأمن المائي الوطني و يشمل ذلك استدامة المصادر المائية المتجددة وايجاد مصادر مائية جديدة من خلال تنفيذ المشاريع الاسترايجية, مع الاستمرار في توفير المياه اللازمة والمطلوبة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في الاردن ومواجهة الطلب المتزايد على المياه.


الرؤيــــــــــــا...

إعلام واتصال مائي تشاركي مع المجتمع المحلي بهدف خلق جسور تواصل وثقة بين المواطن والوزارة تحقيقاً لأهداف التنمية الشاملة.


الرسالــــــــــــة...

إيصال المعلومات المائية إلى شرائح المجتمع المختلفة بشفافية ومصداقية وموضوعية بمنهجية تشاركية مع المواطن وتعزيز ثقة المواطن بإدارة قطاع المياه وتوعيته بالواقع المائي في المملكة وتحدياته والتواصل مع شرائح المجتمع المختلفة من خلال وسائل الإعلام المختلفة.


القيــم الجوهريــــــــة ...

1. الشفافية – ان تكون المعلومة كاملة وصحيحة
2. التخصصية -   كادر إعلامي متخصص ومؤهل
3. الدقة – إعطاء المعلومة بوضوح
4. الشراكة – ان يكون المواطن جزء من الأنشطة الاتصالية
5. التميز في الأداء- السرعة في الاستجابة

أهداف إدارة الإعلام والتوعية:
1-  توعية المجتمع بكافة شرائحه وقطاعاته المختلفة بواقع المياه والتحديات التي يواجهها القطاع وإبراز دور المواطن في مواجهة هذه التحديات ودعم قطاع المياه.
2-  رفع المستوى المعرفي لدى المواطن بالطرق والوسائل والأدوات التي تستخدم للمحافظة على المياه وترشيد استخدامها والحد من تبذيرها أو تلويثها وعدم الاعتداء عليها او استخدامها بطريقة غير مشروعة .
3- تعزيز مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص في برامج الاعلام والتوعية المائية.
4- تعزيز ثقة موظفي القطاع والمواطنين بمؤسسات المياه.

 رابط موقع اخبار قطاع المياه http://waterjo.mwi.gov.jo/Ar/Pages/Home.aspx

 عدد الزوار     AmazingCounters.com