نرحب بملاحظاتكم واستفساراتكم على العنوان التالي: بريد اليكترونيMWIwebteam@mwi.gov.jo أو هاتف 5680100 6 962+ فرعي 1338
وزارة المياه والري > صفحات الموقع > إدارة الإعلام و التوعية > التوعية > الإسترتيجية التوعوية
_____________________________________________________________________________________
English
عن الوزارةتوسيع عن الوزارة
التشريعات
التقارير السنوية
اللجنة الملكية للمياهتوسيع اللجنة الملكية للمياه
تصنيف المعلومات لوزاره المياه والري
السياسات المائيةتوسيع السياسات المائية
الوحدات والمديرياتتوسيع الوحدات والمديريات
اصدارات ونشراتتوسيع اصدارات ونشرات
جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز توسيع جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز
البوابة الإلكترونية للموظفين
شكاوي و اقتراحات
مواقع إلكترونية
مؤتمرات ومبادرات
مكتبة الصورتوسيع مكتبة الصور
مكتبة الفيديو
خارطة الموقع

 الإسترتيجية التوعوية

يعتبر قطاع المياه من القطاعات الاساسية  التي يعتمد عليها بقاء ونماء وتطور المجتمعات خاصة وان الماء اصبح يلعب دورا هاما في مجالات التنمية الشامله  هذا اضافة لمايشكله من عنصر الحياة الاول  ورافد الامن الغذائي والصناعي  والاقتصادي ..
لهذا فان مسألة الاهتمام والعناية به  ووضعه اولى اولويات الاجندة الوطنية والتي تركز عليها برامج وسياسات الدولة الاردنية  يعتبر ضرورة حتميه ليس على المدى القريب بل والمتوسط وبعيد المدى .
 
ان الواقع المائي في الأردن واختلال معادلة التوازن ما بين الطلب والمتاح, وارتفاع نسبة العجز المائي، وما تعانيه مصادر المياه من الاستنزاف وعدم القدرة على مواكبة حجم الطلب المتزايد يوما بعد يوم ، والحاجة الماسة للحفاظ على هذه المصادر لضمان ديمومتها من خلال الحد من الاستنزاف والابتعاد عن الاستخدام العشوائي للمياه والذي يتطلب رفع كفاءة استخدام كل نقطة ماء واستهلاكها بفاعلية وبشكل امثل وبجدوى كبيرة تنسجم مع حجم التحدي الذي يفرضه الواقع المائي، وحتمية تزويد المواطنين بكميات معقولة من المياه وبنوعية تتطابق مع اشد المعايير الخاصة بمواصفات المياه.

ولان المواطن هو المحور الأساس في هذه العملية المائية ولأهمية ضمان مشاركته في تنفيذ البرامج والخطط الموضوعة وتفهمهه لحقيقة الواقع المائي وبالتالي مساهمته في ترشيد الاستهلاك والحفاظ على كل نقطة ماء واستغلالها امثل استغلال, اضافة لتوعيته باهمية استخدام مياه الصرف الصحي  المعالجة وخاصة في الزراعة المقيدة واستعراض التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال واهمية استغلالها في الاردن  ، وتشكيل رأي عام تجاه كل سلوك سلبي في استخدام المياه وخاصة في الزراعة ، فان مفهوم الاعلام و التوعية المائية  اصبح الهدف الأهم الذي تركز عليه الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه في الأردن، ولهذا فقد دأبت الوزارة بوضع برامج وخطط للاعلام و لتوعية المائية  منذ نشأتها عام 1988 وفق استراتيجية خاصة بالتوعية تنفذ سنة بعد أخرى وبأهداف تنسجم مع تطور ونمو وعي المواطن في مسألة المياه إضافة إلى الإنجازات والتطورات والمستجدات المتعلقة بالقطاع.

وهنا لا بد من ان  تتناول استراتيجية التوعية وفلسفتها الهادفة  لتحقيق الفائدة  على ارض الواقع تأخذ بعين الاعتبار ما تم تحقيقه من خطوات ناجحة في مجال التوعية المائية والله الموفق.

فلسفه التوعية

تقوم فلسفة التوعيةعلى ما يلي :
1-الوضوح والشفافية في التعامل مع الحقائق والمعلومات المتعلقة في قطاع الري .
 2-مفهوم مشاركة أوسع للقطاع  الخاص.
3-الانتقال إلى الجوانب العملية في الترشيد واستخدام التكنولوجيا وخاصة في اساليب وادوات الري .
4-مفهوم الوعي بالواقع المائي حاضراً ومستقبلاً.
5-المنافسة بين فعاليات القطاعات لتبني مفهوم التوعية والترشيد.
6-الحصاد المائي واعادة الاستخدام
7- دور المزارع في ادارة عملية الري والزراعة داخل الوحدةالزراعية

 الأهداف

تهدف الاستراتيجية إلى:-
1. توعية المواطنين بشكل عام  والمزارعين بشكل خاص حول واقع قطاع المياه والتحديات التي تواجهه والحلول الممكنة ودور المواطن بذلك
2. وضع برامج توعية مائية في مجالات الشرب والصناعة و الزراعة  والسياحة ودور كل قطاع  من القطاعات الوطنية العامة والخاصة والتطوعية في انجاحها .
3. تفعيل دور القطاع الخاص والجمعيات التطوعية  في دعم وتبني البرامج الوطنية للتوعية.
4. ترسيخ الأنشطة العملية للتوعية المائية وتوسيع قاعدة استخدام ادوات وطرق و أجهزة الترشيد وادوات وطرق الحصاد المائي واعادة الاستخدام.
5. تشكيل رأي عام إيجابي تجاه الممارسات المائية الإيجابية، وسلبي تجاه السلوكيات السلبية  .
6.توعية المواطنين بالتجارب المحلية والدولية الرائدة في مجال الادارة المائية بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية (FAO ,WHO ,USAID , الفرنسيين , GTZ ,JICA  ,CIDA...)
7.تغييرالانماط الفكرية لدى المواطنين بما فيهم  المزارعين حول  نوعية المزروعات الاكثر جدوى والاقل استهلاك للمياه  واستخدام النمط الزراعي
8.حث المواطنيين والمزارعين على حماية المرافق المائية وعدم تلويثه واستخدام التكنلوجياالمعاصرة
9.تنمية وترسيخ مفهوم الحصاد المائي  واعادة الاستخدام في الحقول والحدائق المنزلية من خلال حفر الابار التجميعية والبرك الجامعة في الحقول وغيرها من ادوات

 عدد الزوار     AmazingCounters.com