وزير المياه والري يلتقي محافظ المفرق ويتفقد توسعة محطة تنقية مخيم الزعتري

اجتمع وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان اليوم يرافقه امين عام سلطة المياه  المهندس احمد عليمات ومدير ادارة الازمات والسيطرة ابراهيم عباده  بزيارة الى محافظة المفرق وعقد اجتماعا  مع محافظ المفرق ياسر العدوان بحضور  مدير ادارة مياه المفرق د. باسل بصبوص واستمع الى ابرز احتياجات محافظة المفرق ومناطقها والتحديات التي تواجهها بسبب اللجوء السوري  .
واكد الوزير ان لدى الوزارة خطط وسيناريوهات واستعدادات لرفع كفاءة التزويد المائي في محافظة المفرق  للصيف القادم مؤكدا ان الوزارة  تسعى لرفع كفاءة الاداء وتحقيق عدالة التوزيع بشفافية عالية  كاشفا النقاب عن سعي الوزارة لتأمين التمويل اللازم لخدمة القرى والتجمعات السكانية حول مخيم الزعتري بخدمات المياه والصرف الصحي مؤكدا انه من غير المعقول ان تكون الخدمة متوفرة داخل المخيم والمواطنين خارجه غير مخدومين حيث يجري البحث عن التمويل اللازم لخطط عاجلة والبدء بخدمتها ضمن خطة 2021 .
وبين الوزير ان الجهود منصبة حاليا على رفع كفاءة الاستخدام لسد العجز المائي وخفض الفاقد المائي وتقديم افضل الخدمات التي هي الاساس بعد النجاح في تامين احتياجات المياه في جميع المناطق  لتنعكس على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بعدالة وشفافية  داعيا لبرامج رقابة صارمة على انظمة التوزيع المائي في كافة المناطق وكذلك عمل جولات تفتيشية للتاكد من جودة الخدمة المقدمة من خلال الوقوف على وصول كميات كافية للمواطنين  .
واعلن د. سعيدان انه سيتم حفر ابار جديدة في حقل ابار العاقب لتحسين التزويد المائي في محافظة المفرق بشكل خاص ومحافظات الشمال بشكل عام.
وتفقد خلال جولة في مخيم الزعتري يرافقه محافظ المفرق ياسر العدوان ومدير مخيم الزعتري العقيد تامبي الحمكري سير اعمال توسعة محطة صرف صحي المخيم لرفع طاقتها من 3000 متر مكعب الى 3700 متر مكعب يوميا لشمول القرى  المجاورة بخدمات الصرف الصحي حيث استمع الوزير. والمرافقين لشرح من مدير برنامج الاصلاح المائي في منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونسيف السيد بن سميث  عن سير الاعمال والانجاز  واطلع على مشاريع اعادة الاستخدام لزراعة الاعلاف والخطط للاستخدام الامثل للمياه المعالجة لاعادة الاستخدام  وخلق فرص عمل للمجتمع المحلي من خلال بالمشاريع التنموية لخدمة المنطقة وحماية الحوض الجوفي من التلوث كما تفقد محطة مياه الزعتري التي تزود محافظة المفرق بالمياه وعدد من محطات وخزانات الضخ الرئيسية. 
من  ناحيته أشاد محافظ المفرق ياسر العدوان بجهود وزارة المياه والري  في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي في كافة انحاء المملكة بشكل عام والمفرق  بشكل خاص بالرغم من ضخ كميات اضافية وتطوير المصادر المائية المتاحة بالاضافة الى متابعة اداء شركة مياه اليرموك  لضمان استمرارية التزويد المائي مثمنا إسناد الوزارة لها خلال الفترة الماضية لتطوير أدائها من خلال المتابعة المستمرة لهذه الشركة وقدم المحافظ الشكر لمعالي وزير المياه والري على هذه الزيارة والاستماع لمطالب محافظة المفرق المتعلقة بقطاع المياه ، وأوعز وزير المياه والري الى امين عام سلطة المياه ومدير  مياه المفرق بدراسة كافة الاحتياجات التي اشار اليها المحافظ واعداد خطة لتنفيذها حسب الاولويات .
كما زار وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان  منطقة الازرق والتقى مدير قضاء الازرق علي الجمعاني للاطمئنان على الواقع المائي وتفقد بئر القطافيات الذي يقع في عمق الصحراء لتزويد احتياجات مربي الثروة الحيوانية من المياه واشرف على عملية اعادة تأهيله من قبل المشاغل المركزية/قسم سحب الابار لزيادة  طاقته الانتاجية وتاتي هذه المتابعات للوقوف على احتياجات المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في مناطق الازرق وحوض السرحان والتي تأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله بتنمية المناطق وتمكين المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والتي اكد عليها رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة من خلال إقامة المشاريع الرياديه في المناطق التي تقع ضمن الخارطة الزراعية والتي من المتوقع أن تساهم في خلق فرص عمل جديده في مناطق البادية بالاضافه لدعم الإستراتيجية الوطنية للزراعه والمساهمة في تأمين الاحتياجات المحلية من المنتجات الحيوانية و الزراعية بما يتماشى مع التوجيه الملكي بتنمية المناطق النائية وتطويرها وتشغيل أبنائها ومحاربة جيوب الفقر والبطالة وتطوير الاقتصاد الزراعي المحلي لتحقيق التنمية المستدامة بالشراكة مع المجتمعات المحلية .


كيف تقيم محتوى الصفحة؟